الأحدث

الأمن الوطني بتطوان يحتفي بالذكرى ال 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

هالة أنفو/ و م ع.

جرى، اليوم الخميس بمقر عمالة إقليم تطوان، تنظيم حفل بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيس الأمن الوطني، والتي تعد مناسبة لاستحضار الجهود الكبيرة المبذولة من أجل الحفاظ على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

وتم في مستهل هذا الحفل تحية العلم على أنغام النشيد الوطني، وذلك بحضور كل من عامل إقليم تطوان عبد الرزاق المنصوري، وعامل عمالة المضيق-الفنيدق ياسين جاري، وعدد من المسؤولين القضائيين والأمنيين وممثلي الهيئات المنتخبة والمصالح الخارجية واللاممركزة .

وأكد والي أمن تطوان، محمد الوليدي، في كلمة تلاها نيابة عنه نائبه المراقب العام عبد الاله خيري، أن تخليد تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني مناسبة للوقوف عند دور هذه المؤسسة التي جاء تأسيسها غداة الاستقلال استكمالا للسيادة الوطنية، مشيرا إلى أن الجهود الأمنية التي بذلتها مختلف المكونات التابعة لولاية أمن تطوان مكنت من تحقيق نتائج جد إيجابية فيما يتعلق بزجر الجريمة وترسيخ الشعور بالأمن وتقليص مؤشرات الجريمة.

وذكر بأن المديرية العامة للأمن الوطني حرصت على مواصلة استثمار المؤهلات البشرية واللوجستيكية لتقديم منتوج أمني رفيع المستوى، انسجاما مع التعليمات الملكية السامية بجعل المرفق العمومي في خدمة المواطنين، مسجلا أن الخط 19 استقبل ما يفوق 328.857 مكالمة هاتفية، توجت بالقيام بحوالي 2632 تدخلا أمنيا ناجحا، كما قامت المصالح الأمنية بتوقيف 15.421 شخصا مبحوثا عنه، وتسجيل ما مجموعه 54.600 قضية زجرية.

وبخصوص قضايا مكافحة ترويج المخدرات، ذكر الوالي، أنه جرى توقيف 12.139 شخصا بتهم تتعلق بحيازة وترويج المخدرات، تم خلالها حجز 5.314 كيلغرام من القنب الهندي و1.608 غرام من مخدر الكوكايين و1.853 غرام من الهيروين و128.672 قرصا طبيا مخدرا، فيما جرى حجز 100 مركبة ذات محرك.

أما على مستوى السير والجولان بالمدار الحضري، فقد أبرز والي الامن أن مصالح السير والجولان سجلت أكثر من 92.060 مخالفة تصالحية، استخلص بموجبها 20.77 مليون درهم، فيما عاينت ذات المصالح 3.126 حادثة سير بأضرار جسيمة.

وبالنسبة للوثائق التعريفية الرقمية وسندات الإقامة والشواهد الإدارية، ذكر ذات المصدر، أن المصالح المختصة بولاية أمن تطوان، أصدرت أكثر 180 ألف بطاقة وطنية للتعريف الالكترونية، وأكثر من 50 ألف بطاقة سوابق قضائية، وإنجاز 673 بطاقة للأجانب المقيمين بالمغرب، متوقفا عند جهود الشرطة السياحية في تأطير الزوار الوافدين على إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.

وتم خلال هذا الحفل السنوي توشيح صدر 6 أطر أمنية بلغت السن القانوني للتقاعد، انعم عليهم بأوسمة ملكية، وذلك كعربون اعتراف بالخدمات التي قدموها للوطن وللمواطنين خلال فترة أدائهم لواجبهم الوطني.