انطلاق النسخة الـ 21 من مهرجان السينما الإفريقية طنجة – طريفة مهرجان السينما الإفريقية طنجة – طريفة

و.م.ع

انطلقت ، اليوم السبت بطنجة ، النسخة الـ 21 من مهرجان السينما الإفريقية طنجة – طريفة .

وتم بالمناسبة ، التي احتضنتها قاعة سينما ألكسار وحضرها مسؤولون مغاربة وإسبان ومنتخبون ومهتمون بالفن السابع من البلدين وفعاليات ثقافية ، عرض الفيلم الافتتاحي “بانيل وآدم” ، وهو فيلم فرنسي سنغالي من إخراج راماتا تولاى سي.

ويعتبر هذا الشريط، الذي تم عرضه بشكل متزامن بكل من طنجة وطريفة، عمل سينمائي طويل الذي شارك في المنافسة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي .

وستضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة اثني عشر فيلما، من بينها فيلمان يمثلان المغرب. ويتعلق الأمر بالفيلمين الطويلين “أرض الطيور” (Indivision) للمخرجة ليلى كيلاني، وفيلم “كذب أبيض” لمخرجته أسماء المدير.

وفي قائمة الأفلام القصيرة للمهرجان ، الذي سيختتم يوم فاتح يونيو المقبل ، يمثل المغرب الفيلم الكوميدي “باي باي بنز بنز”، وهو فيلم كوميدي من إخراج مأمون رطل بناني بالتعاون مع جول روفيو، ويتناول العلاقة بين سائق سيارة أجرة وسيارته المرسيدس بنز.

و تهدف التظاهرة السينمائية الدولية إلى دعم مشاريع الأفلام الإفريقية من خلال منحها جوائز والتواصل مع الموزعين ومنصات عرض الأفلام ومبرمجي المهرجانات بشكل عام، وسيحصل الفائزون على جوائز مادية وخدمات إنتاج تتضمن التلوين، المونتاج، الصوت والترجمة وعدة خدمات أخرى.

ومهرجان السينما الإفريقية طنجة – طريفة تأسس في سنة 2004 لعرض الانتاجات السينمائية الإفريقية وإنتاجات الجاليات الإفريقية في إسبانيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، ويقام في مدينة طريفة الإسبانية وطنجة بشكل متزامن .