الأحدث

اتفاقية بين المعهد الحر وكلية الآداب بمرتيل في تبادل الخبرات والتكوين المشترك

وقعت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل وجمعية قدماء المعهد الحر ومركز عبد الخالق الطريس وشعبة الدراسات الإسبانية بكلية الآداب،أمس الخميس 24 نونبر 2022 اتفاقية ثلاثية تهدف إلى العمل المشترك والتكوين وتبادل الكتب وتنظيم أنشطة علمية وثقافية بين الأطراف الثلاثة.

الدكتور مصطفى الغاشي عميد كلية الآداب، أكد على أن الاطراف الثلاثة ستعمل على تنزيل النقاط المدرجة ضمن البرنامج السنوي المتعلق بالأنشطة الثقافية والعلمية وتبادل الكتب والمنشورات في مجموعة من الأعمال المشتركة التي يمكن تحقيقها.

واعتبر العميد الغاشي، أن المكتبة التي خلفها المرحوم الطريس تعتبر معلمة ذات تراث مادي ولا مادي يجب صونها والمحافظة عليها لاستفادة الأجيال القادمة منها.

محمد بنونة عضو جمعية قدماء المعهد الحر، كشف عن أهمية الاتفاقية لمجموعة من الاعتبارات من بينها الدور الذي تلعبه شعبة الدراسات الإسبانية في تطوير المجال المعرفي والتاريخي ومد جسور التعاون الأكاديمي بين الدول الناطقة باللغة الإسبانية

وأضاف، على أن المركب له رصيد أرشيفي كبير للمجلات والبحوث باللغتين العربية وةالاسبانية بفضل هبات رجال الحركة الوطنية لمكتباتهم لهذا المركب.