تطوان..مندوبية الصحة تنفي إختراق بيانات ونتائج تحليلات المتبرعين بالدم

هالة أنفو.

نفت، اليوم الثلاثاء، المندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتطوان إختراق بيانات ونتائج تحليلات المتبرعين بالدم

وبحسب بلاغ للمندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، فإن أحد المواقع الاخبارية نشر بتاريخ 10 مارس 2023، مقالا يزعم فيه اختراق سرية نتائج تحليلات المتبرعين في حملات الدم، مؤكدة أن هذه الأخبار زائفة ولا أساس لها من الصحة.

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية إدخال البيانات بالمنصة الوطنية لمراكز تحاقن الدم تمر عبر مرحلتين، تخصص المرحلة الأولى للبيانات التي تخص جانب المعلومات الشخصية التي تنحصر في (الاسم، السن، الجنس، الهاتف والعنوان) وذلك عبر قن خاص بهذا النوع من البيانات، والذي لا يخول لمستعمله في اي حال من الأحوال الولوج إلى نتائج التحاليل الخاصة بالمتبرعين التي يتم إدخالها في المرحلة الثانية عن طريق قن خاص بأطباء مراكز تحاقن الدم المشرفين على هاته العملية في سرية تامة تحترم فيها خصوصية نتائج تحاليل المتبرعين.

وأشار المصدر، ان المركز يشتغل بمواصفات عالمية فيما يخص معايير جودة التسيير والإنتاج والتي من خلالها حصل سنة 2022 على شهادة ايزو 9001 (¹).

وتذكر مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان، في بلاغها، بمدى خطورة نشر مثل هذه الأكاذيب والأخبار الزائفة التي من شأنها التأثير على ثقة وإقبال المتطوعين على مراكز عمليات التبرع بالدم، وتحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية ضد كل من ثبت قيامه بهذا الفعل .