الأحدث

تطوان .. تقديم كتاب “منطق الشرع.. مسالك الاستدلال العملي عند الأصوليين” لمؤلفه أحمد مونة

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة ومكتبة “التواصل”، أمس الثلاثاء، بتطوان، قراءة في كتاب “منطق الشرع .. مسالك الاستدلال العملي عند الأصوليين”، لمؤلفه أحمد مونة، الأستاذ بكلية أصول الدين بتطوان، بحضور ثلة من الأكاديميين والطلبة الباحثين.

ويتناول الكتاب ضمن 400 صفحة مفاهيم من قبيل الدلالة واللزوم والانتقال والقطع والظن، ونظرية اللزوم الأصولية وخصائصها وطبيعتها.

كما يتطرق كذلك إلى الاستدلال الذي يضم قياس الشبه، والاستصحاب والاستحسان والاستصلاح وشرائع الماضي، وسد الذرائع، وما إلى ذلك من الأدلة التبعية بحسب أصول الفقه.

وقال أحمد مونة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الكتاب “يدخل ضمن انشغالاتي الفكرية والتي تنصب أساسا على البحث عن جسور بين التواصل والتقاطع والتعالق بين علم الأصول وعلم المنطق”، موضحا أن هذا التوجه ينطلق من قناعة راسخة بالعلاقة الوطيدة بين علم المنطق وأصول الفقه، باعتبارها وجها آخر من أوجه المنطق، والمؤلف يدخل ضمن هذا التصور في العلاقة بين العلمين.

وأضاف أنه عمل على تحقيق مفهوم الاستدلال ومفهوم الدليل، واستنتاج تعريف خاص لهذا المفهوم، مبينا بالاستناد إلى أطر نظرية مستقاة من المنطق والتداوليات المعاصرة للكشف عن الوجه المنطقي والعملي للاستدلالات الشرعية.

من جانبه، أبرز جمال علال البختي، رئيس مركز ابي الحسن الأشعري للدراسات العقدية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء أن اللقاء يندرج ضمن الأنشطة الرمضانية للمؤسسة، وفي سياق رؤيتها العامة التي تشتغل في إطار إحياء الدرس والبحوث المتعلقة بالعلوم الشرعية.

واعتبر البختي في تصريح مماثل، أن هذا الجمع الأكاديمي هو مناسبة للوقوف على الدرس الأصولي، من منظور أحمد مونة باعتباره “من كبار المشتغلين في الدرس الأصولي بالمغرب المعاصر، ولكونه خريج مدرسة طه عبد الرحمن، وبالتالي فإن اهتماماته ستنصب على التوجه المنطقي داخل علم الأصول”.

وذكر بأن الكتاب هو ثمرة مجهود لعمل استمر لأكثر من عشرين سنة، إلى جانب كونه ليس فقط مهم على مستوى البعد العملي الأكاديمي فقط ولا على التحليل العميق للقضايا الكلاسيكية في علم الأصول، ولكن أهم ما تضمنه هو البعد النسقي في إطار استثمار المباحث والقضايا المتعلقة بعلم الأصول في خدمة الواقع المعاصر المتعلق بالأبعاد الفقهية والفكرية المتعلقة بتطوير الفكر الإسلامي عموما.

يذكر أن كتاب “منطق الشرع .. مسالك الاستدلال العملي عند الأصوليين” هو ثالث إصدارات المؤلف، بعد كتابي “مقدمة في أصول الدلالة” و”مداخل تجديد علم الأصول عند طه عبد الرحمن .. دراسة في الدلالات الأصولية والمقاصد الشرعية”.