سبتة: إخلاء سبيل سائق سيارة دبلوماسية محملة بتبغ “الشيشة”
هالة انفو. عبد العزيز حيون
بعد قضائه ليلة في زنازين الحجز بتهمة التهريب، تقرر إطلاق سراح “الدبلوماسي” المعني مؤقتا في انتظار المحاكمة.
وكان المتهم يعتزم عبور باب سبتة نحو الفنيدق وبحوزته 512 كيلوغراما من معسل الشيشة وعطور متنوعة.
و قررت السلطات القضائية في مدينة سبتة السليبة إخلاء سبيل سائق سيارة دبلوماسية مع المتابعة في حالة سراح بموجب تهمة ارتكاب جنحة التهريب.
وجاء هذا القرار بعد أن اعترضت عناصر الحرس المدني يوم أمس الخميس مركبة المتهم عند معبر باب سبتة أثناء محاولته العبور وبحوزته شحنة ضخمة من التبغ.
وقضى السائق ــ وهو مواطن ينحدر من دولة غينيا وكان يقود سيارة من نوع “مرسيدس” تحمل لوحة تسجيل دبلوماسية تابعة لجنوب إفريقيا ــ ليلته داخل زنازين الحجز التابعة للمديرية الإقليمية للحرس المدني، قبل أن يتم تقديمه صباح اليوم الجمعة أمام قاضي المداومة بتهمة التهريب الضريبي والجمركي.
وأفادت مصادر قضائية أن القضية ستُحال على المحكمة الجنائية لإجراء محاكمة وفق مسطرة “المحاكمة السريعة” (Juicio Rápido)، حيث سيكون المتهم ملزما بالمثول أمام الهيئة القضائية لمواجهة العقوبة التي ستطالب بها النيابة العامة.
وتشير المعطيات الأولية إلى أن العقوبة المتوقعة هي عقوبة حبسية دون السنتين (أقل من عامين سجنا نافذا) ،ومصادرة وتأميم المركبة (السيارة الدبلوماسية) التي عُثر بداخلها على المهربات، بالإضافة إلى حجز سائر السلع من عطور وتبغ شيشة.
و تعود تفاصيل هذه القضية إلى مساء أمس الخميس ، حينما أعلن الحرس المدني عن تمكن عناصر السرية الأولى للجمارك والحدود من إحباط محاولة تهريب كبرى. وشملت العملية سيارة سياحية كانت تُخفي كميات هائلة من تبغ “الشيشة” (المعسل)، ويقودها موظف إداري في السلك الدبلوماسي ممن يشتغلون عادة في مقر السفارة بالرباط.