الأحدث

دورة تكوينية بالمضيق لدعم آليات مشاركة النساء في الهيئات المنتخبة والسياسية

نظمت أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء بمدينة المضيق دورة تكوينية لدعم آليات مشاركة النساء عامة في الهيئات المنتخبة والسياسية وفي تدبير الشأن العام.

وأفاد بلاغ لمجلس عمالة المضيق الفنيدق، المشرف على الدورة التكوينية، أن هذه الأخيرة تسعى إلى دعم قدرات وكفاءات أعضاء وعضوات المجلس وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص بالمجلس.

وتركز الدورة التكوينية على موضوع “آليات مشاركة النساء في العمل السياسي من القانون إلى الممارسة” من تأطير خالد بنجدي، أستاذ القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، بهدف التعريف بالآليات القانونية التي تضمن وتؤطر مشاركة النساء في العمل السياسي عامة وتدبير الشأن العام، وتعزيز البناء الديموقراطي الذي يوليه المغرب اهتماما خاصا ويوفر له استراتيجيات ومخططات مهمة تنسجم وبنود ومضامين دستور 2011.

واعتبر المتدخلون بالمناسبة أن مشاركة النساء في العمل النسائي يعد من أساسيات تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان مشاركة كل الفئات المجتمعية في اتخاذ القرار وتدبير الشأن العام، وهو الأمر الذي يحتاج الى مقاربات اجتماعية وتربوية وتحسيسية وتوعوية.

وشدد المتدخلون على أن مشاركة النساء أيضا ليست مجرد ضمان تمثيل كمى في المؤسسات على اختلاف مهامها، ولكن أيضا الهدف منها تحقيق نقلة نوعية فى دمج قضايا النساء فى كافة الجهود التنموية والسياسات العامة.