أوقفت عناصر الحرس المدني الإسباني بمعبر باب سبتة بسبتة، الخميس،شخصا كان يقود سيارة تحمل لوحة تسجيل دبلوماسية تابعة لدولة جنوب إفريقيا، وبداخلها كميات ضخمة من تبغ “الشيشة” (المعسل) بالإضافة إلى عطور ومواد متنوعة.
وكان الموقوف ــ الذي سيُمثل الجمعة أمام السلطات القضائية المختصة ــ في طريقه الى الفنيدق.
وتعود ملكية السيارة المحجوزة إلى السلك الدبلوماسي، إذ يستخدمها الموظفون العاملون في سفارة جنوب إفريقيا بالعاصمة المغربية الرباط.
العملية شملت سيارة من نوع “مرسيدس” رمادية اللون، كان يقودها شخص ينحدر من دولة غينيا.
و تم اعتراض السيارة الدبلوماسية بعد أن أثارت تحركاتها شكوكا قوية حول إمكانية استخدامها في النقل غير المشروع للبضائع والتهريب.
إثر إخضاع السيارة السياحية لتفتيش دقيق ومعاينة محتوياتها، عثرت عناصر الحرس المدني على كميات هائلة من السلع المهربة مخبأة بعناية في الداخل.
وبعد تفريغ الشحنة وجردها بدقة، أسفرت العملية عن حجز 851 علبة من تبغ الشيشة (المعسل) من أحجام وأشكال مختلفة، بلغ وزنها الإجمالي 512.9 كيلوغراما (أزيد من نصف طن) إضافة الى كميات وافرة من العطور الفاخرة وسلع ومواد تجارية متنوعة غير مصرح بها.
و بناءً على هذه الوقائع، أوقفت الأجهزة الأمنية السائق باعتباره المتهم الرئيسي في ارتكاب “جناية التهرب الضريبي”، بالموازاة مع تحرير محاضر مخالفة رسمية للمقتضيات القانونية المنظمة لزجر التهريب فيما يخص بقية السلع والمواد المحجوزة.
وقد جرى الاحتفاظ بالموقوف رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار إحالته الجمعة، رفقة المحاضر المنجزة، على أنظار محكمة الابتدائية والتحقيق رقم 4 بسبتة، في حين تم حجز السيارة وشحنة المهربات لدى المصالح المختصة.