جماعة تطوان تشرع في إعداد مخطط الولوجيات الشاملة للتراث الثقافي لمدينة تطوان

انعقد بمقر جماعة تطوان ( الأزهر سابقا) يوم الأربعاء 27شتنبر الجاري اجتماعا تحضيريامن أجل تنفيذ مشروع يتعلق بإعداد “مخطط الولوجيات الشاملة للتراث الثقافي بمدينة تطوان”، وقد ترأس هذا الاجتماع السيدة نادية شادي نائبة رئيس الجماعه المكلفة بالشؤون الاجتماعية،

ويأتي هذا المشروع في إطار التعاون بين جماعة تطوان والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي للتنمية، وهو يهدف إلى ضمان ولوج شامل لسكان وزائري المدينة العتيقة وتراثها الغني، حيث يعتبر هذا المشروع الأول على المستوى الوطني والذي بعد تنفيذه سيتم تعميمه على مستوى مدن عتيقة اخرى، وفي هذا الإطار  خصصت  الوكالة هبة لفائدة الجماعة قدرها 1562400,00درها، حيث تمت برمجة نفقات المشروع وفق برنامج استعمال مفصل في بطاقات تقنيةمفصلة.

وقد تطرق الاجتماع إلى أهمية إنجاح المشروع من خلال تنزيل جميع خطواته بشراكة مع المؤسسات المعنية خاصة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والجمعيات العاملة في المدينة العتيقة والفضاء التشاوري للولوجيات.

ويتضمن المشروع عدة تدابير و إجراءات من ذلك :

– إحداث لجنة دائمة للولوجيات الشاملة للتراث.

-إحداث منصة اجتماعية تشاركية واستشارية.

-دعم التكوين والتحسيس في مجال الولوجيات الشاملة للتراث.

– تحسين التكوين التقني والمعرفي المتخصص في مجال الولوجيات لفائدة الادارات العمومية والطلبة والمهنيين .

-إعداد وثيقة برنامج عمل لتحسين جودة الولوجيات الشاملة للتراث.

– تحسين الولوجيات في مجال سيتم اختياره عبر مباراة الأفكار .

– إعداد دليل التوجيهات الاستراتيجية المتضمنة في برنامج عمل المتعلق بتحسين الولوجيات بالمدن العتيقة المغربية.

وتجدر الاشارة إلى أن كل نتيجة من هذه النتائج تشمل عدد من الانشطة الت تخضع كل واحدة منها لمدة زمنية وميزانية خاصة.

وبعد نقاش مستفيض بين الحاضرين حول طرق وسبل تنزيل هذا المشروع، تقرر ما يلي:

– اعتماد لجنة دائمة مكونة من المصالح المذكورة اعلاه، وتنسق اشغالها السيدة نادية شادي، كماتقوم مصلحة العلاقات مع الجمعيات بدور سكرتارية اللجنة.

– تواصل مكتب التعاون اللامركزي بوكالة التعاون الاسبانية من أجل اطلاعهم على الشروع في تنفيذ المشروع واستطلاع رأيهم حول بعض القضايا المرتبط بهذا الموضوع .

حضر هذا  الاجتماع أطر مصلحة العلاقات مع الجمعيات والتنشيط الثقافي ( إدريس مجاهد- علي بنحمان-عبد المالك اصريح) إضافة إلى أطر من المصلحة التقنية (عبد الكريم الصبان) ومصلحة التعمير ( سعاد الحداد)ومكتب المدينة العتيقة ( عثمان اولاد بطيح) ورئيس قسم المالية والاقتصاد ( محمد اوبيهي) ومكتب التعاون اللامركزي (ياسر غيلان) ومنسقة الفضاء التشاوري للولوجيات (وفاء الطالبي).

نقلا عن موقع الجماعة