الأحدث

المنتدى الدولي 16 للأشرطة المرسومة بتطوان من 8 الى 13 ماي الجاري

تحتضن مدينة تطوان من 8 الى 13 ماي الجاري المنتدى الدولي السادس عشر للأشرطة المرسومة ،المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتضمن برنامج التظاهرة معارض جماعية بمشاركة أوريلين مورينيير و جيل فرانسكانو من فرنسا وبيير لوكورنيي ونيكولا بيبيتز من بلجيكا وخالد عفيف من المغرب، ومعرضا تكريميا لنور الدين ومحمد أولمومن و “الخارقون”من المغرب.

كما يتضمن البرنامج معارض “اسبيرانزا -الذهب والعاج” سيناريو كوربيرون ورسم صلاح الدين الباستي من المغرب، و”ربيع سانكورا” لماري جافريدو والحاصل على جائزة لجنة التحكيم العالمية لمهرجان انغوليم 2023 من فرنسا “زييرا كوكيس للنشر” لنجوكا سويرو من الكاميرون، و”إكوميديا للنشر” لأناني اكوه من الطوغو، و”ثورات مضحكة” بسيناريو يوسف امين العلمي و رسم ياسين حجامي من المغرب، و”لوكانيكوس كان كلبا” لزكرياء التمالح من المغرب، و”أزرق” لعمر الناصري من المغرب، و”مواهب أفريقيا 2023″ المقدم في إطار معرض أعمال المسابقة الافريقية.

ويحتوي برنامج الحدث الثقافي على معرض أعمال المسابقة الوطنية في إطار “أفضل مشروع ألبوم أشرطة مرسومة 2023″، و”ثميمة فيباد” كمعرض مسابقة ثميمة المنتدى الدولي للاشرطة المرسومة، و”غمزة عين” خاصة بابداعات طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة، و”أعمال تلاميذ مدارس من العالم القروي” من جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وبرواق المكي مغارة سيفتتح يوم 10 ماي معرض “رحلة لبلجيكا في شريط مرسوم”، أما رواق معهد سيرفانتيس سيحتضن معرض “أوستوري 2.0 ” بمشاركة مجموعة الخارقون ابتداء من 11 ماي.

ويتضمن الحدث أنشطة يومية بقرية الأشرطة المرسومة بفضاء مركز تطوان للفن الحديث ابتداء من يوم 8 ماي، منها معارض و زيارات مؤطرة لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية، عرض أفلام التحريك والرسوم المتحركة الموجهة لأطفال المدارس، وصالون القراءة ولقاءات وندوات وتوقيع البومات القصص المصورة، واهداءات خاصة من طرف الفنانين وورشات وأنشطة الشباب والأطفال.

وبالموازاة مع المنتدى سيتم تنظيم محترف لفائدة طلبة معهد الفنون الجميلة “ابداعات الكترونية” ولقاءات ثنائية بين الفنانين والطلبة. ومختبر رقمي من تأطير كلير ويليامس، الفنانة في مجال الابداعات الصوتية الالكترونية والصناعة التقليدية من فرنسا.

وسيعرف المنتدى يوم الثلاثاء 9 ماي تنظيم تكريمات خاصة لمصطفى بوجمعاوي، وهو فنان مرجعي في ذاكرة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة، ونور الدين بناني، فنان متخصص في الكاريكاتير والاشرطة المرسومة، ومحمد أولمومن، فنان شاب في الأشرطة المرسومة وسينما التحريك، مع توقيع اتفاقيتي شراكة بين المعهد الوطني للفنون الجميلة والمركز البلجيكي للاشرطة المرسومة.

كما ستعرف التظاهرة مائدة مستديرة “كأس شاي وأشرطة مرسومة” يديرها المهدي الزواق، بمشاركة إيزابيل دو بيكير وبيير لوكورنيي من بلجيكا وإيريك كوبيران و أوريليان مورينيير من فرنسا و مارفين جنوكان من الكاميرون وصلاح الدين الباسطي من المغرب.

وستختم الدورة بحفل في مركز تطوان للفن الحديث سيتم فيه عرض ملخص عن الدورة السادسة عشر وتقديم أدرعة وشواهد المشاركة في المنتدى وحفل موسيقي.