إحداث كلية الاقتصاد والتدبير بالحسيمة

هالة انفو.

صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، خلال اجتماعه العادي المنعقد، يومه الثلاثاء بمدينة الحسيمة، على
إحداث كلية للاقتصاد والتدبير بالمركب الجامعي آيت قمرة، في خطوة تروم تعزيز العرض الجامعي بإقليم الحسيمة والاستجابة لحاجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.

وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه المؤسسة الجامعية الجديدة تندرج في إطار تنزيل التوجيهات الوطنية الرامية إلى تنويع العرض التكويني وترسيخ مبادئ العدالة المجالية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم العالي، فضلا عن ملاءمة التكوينات الجامعية مع متطلبات التنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وأضاف المصدر ذاته أن إحداث كلية الاقتصاد والتدبير بالحسيمة يأتي في سياق مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية لمنظومة التعليم العالي، لاسيما بعد مصادقة مجلس الحكومة على مقترحات إحداث مؤسسات جامعية جديدة وتقسيم وتغيير أسماء مؤسسات أخرى، وهي المقترحات التي كان مجلس الجامعة قد صادق عليها خلال اجتماعه المنعقد في 28 يوليوز 2025.

وأكد البلاغ أن المؤسسة الجديدة ستشكل قيمة مضافة نوعية للعرض الأكاديمي لجامعة عبد المالك السعدي، من خلال تكوين كفاءات مؤهلة في مجالي الاقتصاد والتدبير، قادرة على مواكبة التحولات الاقتصادية والتنموية والاستجابة لمتطلبات سوق الشغل، فضلا عن تعزيز انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وترسيخ أدوارها في خدمة التنمية.

وأشار إلى أن مجلس الجامعة تداول أيضا بشأن عدد من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بتطوير العرض البيداغوجي وتعزيز انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو-اقتصادي، قبل أن يصادق على مختلف النقاط المدرجة في جدول أعماله.

وفي ختام أشغال الدورة، نوه مجلس الجامعة بالجهود المبذولة من طرف مختلف مكونات الجامعة وشركائها من أجل الارتقاء بجودة التكوين والبحث العلمي والخدمات الجامعية، بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتطلعات التنمية الجهوية والوطنية.

error: Content is protected !!