الذهب القابل للاستخراج سينفد بعد 15 سنة من الآن (خبراء)

هالة انفو. بقلم :عبد العزيز حيون

وداعا للذهب !! ،يُقدّر العلماء أن عدد الأطنان المتبقية في الأرض من هذا المعدن النفيس محدودة جدا ويبدأ استغلاله في العد التنازلي.
يعتقد بعض الخبراء أنَّ ما يزال من الذهب فقط حوالي 52 ألف طن قابل للاستخراج، ويُقدّرون أن مخزون الأرض قد ينفد خلال نحو 15 سنة.
ويعتبر الكثيرون ،أشخاصا ودولا،أن الذهب المعدن الأكثر قيمةً، وهو رمز الثروة والقوة والأمان والاستقرار والاستثمار الناجح .
وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول عالميًا من حيث احتياطي الذهب.
فوفقًا لبيانات المجلس العالمي للذهب، تمتلك الولايات المتحدة ما مجموعه 8133 طنًا من الذهب، بينما يُقدّر المعهد الجيولوجي الأمريكي أنَّ إجمالي الكميات المستخرجة تاريخيًا في العالم يتراوح بين 190,000 و200,000 طن .
ويُقدر بعض الخبراء أنَّ الكمية المتبقية في باطن الأرض تبلغ حوالي 50 ألف طن فقط، مما يعني أننا قد استخرجنا بالفعل جزءًا كبيرًا من الذهب الموجود في القشرة الأرضية.
وهذا ما دفع الباحثين إلى القول إننا قد نصل إلى مرحلة نفاد الذهب خلال نحو 15 سنة .
وتخفيض مُعدّل إنتاج الذهب قد يؤدي إلى تقلص المعروض منه، مما سيرفع سعره بشكل ملحوظ، خاصةً إذا استُنفدت الطبقات الجوفية الصالحة للاستغلال أو أُصبح الوصول إلى رواسب جديدة أكثر صعوبة .

اكتشافات جديدة:
أكدت جامعة غوتنغن في ألمانيا مؤخرًا أن هناك ذهبًا في صخور أحد البراكين في هاواي، غير أن الوصول إليه حاليًا مستحيل من الناحية التقنية والعملية .
كما يرى العلماء أن نحو 99% من الذهب على الأرض مدفون في أعماق نواتها، وهو ما يؤكد أصل ومصدر تكوين الأرض ،من وجهة نظرهم .

error: Content is protected !!