تأثير المشروبات المخلوطة (Smoothies) على الصحة النفسية

هالة انفو. كتبت:إحسان الزمراني

كشفت دراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية “بريتيش جورنال أوف نوتريشين” وقادتها الدكتورة كورتني نيل من جامعة نيوكاسل، أن تناول كوب صغير من عصائر الفواكه الطبيعية 100% أو العصائر المخلوطة (Smoothies) يوميا يمكن أن يساهم في تحسين ” الرفاهية” النفسية وتقليل أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الفواكه والخضراوات الصلبة.
تفاصيل الدراسة الميدانية:
أُجري البحث على 42 بالغا من الأصحاء الذين ينخفض استهلاكهم المعتاد للفواكه والخضراوات (حصة إلى حصتين يوميا كحد أقصى). وتم تقسيمهم على مدار 4 أسابيع إلى ثلاث مجموعات:
المجموعة الأولى: لم تتلق أي توجيهات غذائية محددة (مجموعة ضابطة).
المجموعة الثانية: تم تشجيعها على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات الكاملة.
المجموعة الثالثة: سُمح لها بإضافة العصائر المعتمدة والـ Smoothies إلى جانب الفواكه والخضراوات الكاملة.
وأظهرت النتائج تحسنا ملموسا في المزاج وانخفاضا في أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التي جمعت بين الفواكه الكاملة والمشروبات المخلوطة مقارنة بالمجموعة الضابطة.
كيفية إعداد عصير (Smoothie) صحي وتعزيز الفوائد:
الكمية الموصى بها 150 مل يوميا ،المكونات الأساسية مزج فواكه كاملة (مثل الفواكه الحمراء مع الكيوي والماء) ،مع إضافات خضراء أي إمكانية إضافة أوراق السبانخ، الخيار، أو قطع الجزر لزيادة الألياف والفيتامينات ،والتحلية مع تجنب إضافة السكر و العسل، أو سيروب و الاكتفاءً بالحلاوة الطبيعية للفواكه.
تحذير وتوضيح بشأن التوصيات الصحّية:
تشدد الهيئات الصحية على ضرورة عدم تجاوز كوب واحد يوميا من المشروبات السكرية (بما فيها العصائر الطبيعية).
الفارق بين العصير والفاكهة الكاملة: لا يُعتبر كوب العصير بديلا كاملا عن حصة الفاكهة الصلبة لغياب معظم الألياف الأساسية، لكنه يمثل حلا سريعا وعمليا عند تعذر استهلاك الحصص الخمس الموصى بها يوميا.

error: Content is protected !!